تعلم التسويق الالكتروني فهم قواعد التسويق الرقمي *E-Marketing*


 خطوات التسويق الالكتروني *E-Marketing*

E-Marketing
E-Marketing

تعريف التسويق الالكتروني


مجال التسويق الإلكتروني واسع جدًا ويتطلب الكثير من الطاقة والوقت ، ولكن بالمقارنة مع التسويق التقليدي ، فهو يستغرق وقتًا أقل وتكلفة أقل وحقق نجاحًا أكبر.
إذا كنت ترغب في تسويق منتج أو خدمة جديدة ، أقترح عليك القيام بالتسويق الإلكتروني ، وهو أفضل بكثير من التسويق التقليدي ، ولكن قبل البدء في مشروع ، يجب أن يكون لديك استراتيجية محددة ، لأنها غير مناسبة لك للعمل كما تشاء وليس لديك خطط ، لذلك التسويق الإلكتروني التسويق له
وبقواعد وأسس محددة أصبح التسويق الإلكتروني من أهم الأساليب المتبعة في الدول / المناطق العربية والأوروبية ، فلا يمكن لعالم التسويق الإلكتروني أن يميز بين الشركات الكبيرة والصغيرة أو الأفراد ، ويمكن لأي شخص القيام بذلك بسبب قلة تكلفته. وأصبح التسويق الإلكتروني من أهم سياسات الشركات الكبرى ، لأن الإنترنت مفتوح للجميع في العالم ، وكيفية التواصل مع أي شخص حول العالم ، يمكنك تحديد الفئة للترويج للمنتجات أو الخدمات لهم.

مزايا التسويق الإلكتروني


يتميز التسويق الإلكتروني بمزايا متعددة تجعله يتفوق بطبيعته على التسويق التقليدي ومنها:
يجب أن يواجه التسويق التقليدي أربعة عناصر في نفس الوقت ، وهي البائع والمشتري والمنتج وسوق معاملات الصرف. لكن التسويق الإلكتروني يمكن أن يتم دون لقاء البائع والمشتري ، وقد يكونا في دولتين مختلفتين. على سبيل المثال ، اعرض المنتجات في سوق أو متجر ، حتى تتمكن من اختيار موقع ويب. وبالمثل ، يمكن عرض العديد من المنتجات بدلاً من المنتجات التي يمكن عرضها في متجر أو سوق. لتزويد المشترين بالعديد من المنتجات على نطاق عالمي ، بحيث يمكن للمشتري شراء منتجات من دولة أخرى. بالمقارنة مع طرق التسويق التقليدية ، فهي مبتكرة.

أهم طريقة في التسويق الإلكتروني


سوق محركات البحث
التسويق من خلال المنتديات والمدونات
التسويق عبر البريد الإلكتروني
التسويق عبر الفيديو
التسويق من خلال الكتالوجات
التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (مثل Facebook و Twitter)
تسويق الإعلانات المدفوعة

التحديات التي تواجه المسوقين عبر الإنترنت


نسبة الربح من الجهد
مشغول جدا في البداية
التطوير المستمر
الانضباط الذاتي
عاصمة
مفهوم الربح السريع خطأ
ركز على العملاء
اللغة واللغة واللغة
خطة تسويق محددة
المعرفة التقنية


فوائد التسوق عبر الإنترنت


وفر الوقت والجهد
وفر المال
ساعد في تسهيل التمرين

الخطوات الأساسية لبدء التسويق الرقمي


تخطيط الأعمال عبر الإنترنت
تحديد عدد العملاء المتوقع للموقع
إنشاء ميزانية التكلفة
جميع الإدارات المعنية
انتبه إلى القيود الفنية للمتصفح
سرد محتوى الموقع
اختر اسم موقع
صلاحية عنوان البريد الإلكتروني للموقع
تصميم الموقع
تسويق الموقع

أهم عامل نجاح في التسويق الإلكتروني


1- جودة المنتج أو الخدمة أو المحتوى المباع
اختر خدمات أو منتجات قيمة. لأن أساس نجاح التسويق الإلكتروني هو منتجات جيدة ترضي المشترين ، لذلك سوف يتعاملون معك مرة أخرى
قد يجذب عملاء جدد.

2- مواكبة التطور الدائم للعملية التسويقية عبر الإنترنت
هناك العديد من استراتيجيات التسويق التي يمكن أن تعمل لفترة من الوقت ، لكنها يمكن أن تصبح مرهقة أو مشبعة. تعد القدرة على مواكبة تطور استراتيجيات وقنوات التسويق عبر الإنترنت أحد أهم عوامل النجاح.

3- القدرة على تحليل النتائج بشكل مستمر
يعد تحليل النتائج في عالم التسويق الإلكتروني من العوامل التي تمكن كل شركة من الاستمرار في النجاح وتجعل كل كيان ينتبه إلى نقاط قوته وضعفه.

4- ضع دائمًا رضا العملاء أولاً
حتى قبل أن يكون كل كيان عبر الإنترنت مربحًا ، يجب أن يبرز رضا العملاء
على سبيل المثال ، تجعل السياسات ، مثل ضمان استرداد سعر البضائع المشتراة خلال فترة زمنية معينة ، العملاء أكثر ثقة عند التعامل مع المتاجر الأخرى.

5- القدرة على التنبيه والاستفادة من المواقف
في عالم التسويق الإلكتروني يوجد ما يسمى بمفهوم الاتجاه (أي سمعة حدث أو مناسبة أو شيء معين في وقت محدد)
على سبيل المثال ، تجني بعض المتاجر ملايين الدولارات من خلال الاستفادة من الأحداث مثل رأس السنة أو عيد الميلاد.

اقرأ ايضا :

أفضل 10 برامج تتبع للتسويق بالعمولة 2020