أساسيات التصدير (الدرس الرابع ، خطوات التصدير)

نتحدث اليوم عن الدفعة الرابعة من مقرر "مبادئ التصدير" ، في الحقيقة هذا الفصل من أهم الدورات في الدورة ، حيث يشرح خطوات التصدير التي يجب على أي مصدر سواء كان فردا أو معنويا اتباعها.


خطوات التصدير

 

 

خطوات عملية التصدير:

 

اختيار السوق.

 

معرفة السوق.

 

تطوير المنتج ومواصفات المنتج.

 

الخطوة الأولى في عملية التصدير هي تحديد السوق ومعناه:

 

 

التعرف على طبيعة المستهلك وعاداته من أجل إشباع رغباته من المنتجات التي ستصدرها إليه من أجل تحقيق أعلى نسبة مبيعات في الخارج والطلب على منتجاتك كبير.

ما هي العملية المحلية وما هي قيمة شرائها؟

 الموقع الجغرافي حتى تعرف كيف يتم شحن البضائع عند تسليمها.

موسمية الشراء.

 موسم القطع.

الظروف السياسية لبلد المستورد وعلاقته ببلدك ، وإذا كانت هناك مشاكل ، ابذل قصارى جهدك لتجنبها وضمان عملك عن طريق التأمين.

الظروف الاقتصادية التي تمر بها الدولة الموردة من جميع النواحي ، مثل (العملة ، سعر الصرف ، العملة المستخدمة في التداول ، آليات السوق وغيرها من الظروف الاقتصادية).

قوانين مهمة مثل (قانون الجمارك ، نظام فض المنازعات القضائية ، معلومات عن أنواع الشركات).

 تعرف على ثقافة البلد وقم بدراستها لمعرفة المنتج الذي سيكون له أكبر طلب وأعلى نسبة مبيعات.

 وللحصول على معلومات حول أسواق معينة تريد العمل فيها ، يمكن الحصول عليها من هذه المصادر:

اذهب إلى هذا السوق كثيرًا ، وقابل الأشخاص الذين يعملون فيه ، وتحدث إليهم واحصل على معلومات منهم.

 المعرض والسوق.

تنشر بعض المؤسسات المحلية المختلفة بعض النشرات الإخبارية للسوق ، والتي يمكنك من خلالها العثور على بعض المعلومات حول السوق الذي حددته.

مصادر حكومية.

مكاتب استشارية.

السفارات الأجنبية.

الصحف والمجلات في السوق.

 

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن الحصول على بيانات عن المعارض التجارية الدولية من خلال:

 

تعتبر المعارض الدولية من أهم المعارض التي تقام ، فهي من أفضل الطرق لخدمة العملاء الحاليين والتواصل مع العملاء المحتملين الذين يمكنهم عرض السلع والخدمات في السوق العالمية.

المعارض التجارية هي معارض سنوية تقام مرة في السنة وهذا في االجزائر ، بالإضافة إلى معارض تجارية أخرى يتم تنظيمها كل شهر في الفنادق بوسط المدينة أو في المركز  الدولية  للمؤتمرات والمعرض الدولية