كيف تتصل الطائرات بالإنترنت على ارتفاع 35000 قدم ، ولماذا لا تقدم جميع شركات الطيران هذه الخدمة؟
"آسف
، فاتني بريدك الإلكتروني ، كنت على متن طائرة." لن تكون هذه الاستجابة صالحة
في السنوات القادمة ، حيث أصبحت شبكة Wi-Fi
أثناء الرحلات أسرع وأرخص ، والعديد من شركات الطيران الرائدة لديها بعض طائراتها
مما يسمح لعملائها بالاتصال بالإنترنت أثناء رحلاتهم. لكن كيف تعمل شبكة Wi-Fi للطائرات؟
اقرأ أ يضا بالفيديو ... هذا هو أول تلفزيون يعمل بدون كابلات وحتى بدون مصدر طاقة
للتبسيط ، توجد طريقتان للإشارة إلى الإنترنت للوصول إلى جهازك على بعد 35000 قدم:
الطريقة الأولى هي عبر أبراج
النطاق العريض المتنقلة الأرضية ، والتي ترسل إشارات إلى هوائيات الطائرة (عادة في
قاعدة جسم الطائرة). أثناء سفرك ، تتصل الطائرة تلقائيًا بإشارات من أقرب برج ،
لذلك (من الناحية النظرية على الأقل) لا يوجد توقف في التصفح. ولكن إذا كنت تمر
عبر مساحات شاسعة من المياه أو تضاريس وعرة بشكل خاص ، فقد تكون هناك مشكلة في
الاتصال.
الطريقة الثانية تستخدم تقنية الأقمار الصناعية. ترتبط الطائرة
بأقمار صناعية في مدار ثابت بالنسبة للأرض (35786 كيلومترًا فوق الكوكب) ، والتي
ترسل وتستقبل إشارات إلى الأرض عبر أجهزة الاستقبال وأجهزة الإرسال. هذه هي نفس
الأقمار الصناعية المستخدمة للإشارات التلفزيونية والتنبؤ بالطقس والعمليات
العسكرية السرية.
يتم تثبيت طبق الاستقبال فوق سطح الطائرة وعادة ما يتم تركيب جهاز
توجيه لنشر الإشارة اللاسلكية في جميع أنحاء الطائرة عبر بعض النوافذ بطريقة مخفية
كما هو موضح في الصور التالية
في كلتا الحالتين ، تتمتع الولايات المتحدة ببنية تحتية أكثر تقدمًا من أي مكان آخر في العالم - لذا فإن شركات الطيران الأمريكية لديها
لماذا شبكة Wi-Fi أثناء الطيران بطيئة جدًا؟
تتطور التكنولوجيا بسرعة ،
لكنها واجهت صعوبة في مواكبة العدد الهائل من الأجهزة التي تستهلك الكثير من شبكات
Wi-Fi. مرة أخرى في عام 2008 ،
عندما أطلقت Gogo (المعروفة آنذاك باسم Aircell) على متن الطائرة ذات
النطاق الترددي أول شبكة Wi-Fi
أثناء الرحلة على متن Virgin America
، كان اتصال 3Mbps
مناسبًا لعدد قليل من أجهزة الكمبيوتر. محمول (ويتم حظر تدفق الفيديو).
ولكن الآن ، كل راكب لديه جهاز واحد على الأقل للاتصال بعدد لا يحصى
من التطبيقات والمواقع والخدمات ، هناك ضغط أكبر على الموارد. في هذه الأيام ،
يوفر الاتصال عبر الأقمار الصناعية حوالي 12 ميغابت في الثانية ، لكن صيانة وتحديث
الأقمار الصناعية باهظة الثمن - لذا فإن التكنولوجيا متخلفة أيضًا.
لماذا تعتبر شبكة Wi-Fi على متن الطائرة باهظة الثمن؟
كل هذه التكنولوجيا ليست رخيصة. عادةً ما يتم دفع مجموعة من الرسوم -
بالإضافة إلى تكاليف الهندسة والصيانة - للعملاء. يختلف سعر الاتصال داخل الطائرة
بين شركات الطيران ، على الرغم من أن بعضها يقدم تجارب مجانية - على سبيل المثال ،
أول 10 ميغابايت على متن رحلات طيران الإمارات مجانية.
هل ستزداد سرعة Wi-Fi في المستقبل؟
نعم حقا. تعمل Inmarsat Communications مع Deutsche Telekom لتطوير الشبكة الأوروبية
للطيران (EAN) ، وهي شبكة أقمار
صناعية عالية السعة تدعمها أبراج أرضية ، وهي "موثوقية عالية في خدمة النطاق
العريض الجوي" عبر أوروبا.
يقول إنمارسات: "سيتم تجهيز أكثر من نصف طائرات العالم بشبكة Wi-Fi أثناء الرحلة في السنوات الست
المقبلة". "من المتوقع أن يصل قطاع الإيرادات إلى مليار دولار بحلول عام
2020." وفي الوقت نفسه ، تحتكر Jojo
شبكة Wi-Fi الأمريكية على متن
الطائرة ، بشبكة تغطي الدولة بأكملها. لقد تم انتقادها لبطء سرعات التحميل
والتنزيل ، لكن خدمة 2Ku
الجديدة تعد بتحديث الهوائيات وخدمات الأقمار الصناعية ، مما يوفر ما يصل إلى 70
ميجابت في الثانية - أسرع بكثير من متوسط اتصالك على الأرض.